♥*♥*♥ منتدى درب الصداقة ♥*♥*♥
♥ஹ-♥ஹ-♥ஹ-♥ஹبسم الله الرحمن الرحيم ♥ஹ-♥ஹ-♥ஹ-♥ஹ

مرااااحب بكل الأقمار والشموس**نورتونا بكل الطقوس

عانقت جدران منتدانا عطر قدومك ** وتزينت مساحاته باعذب عبارات الود والترحيب

هــــــــــــــلا و غــــــــــــــلا
فيكم اخواني معنا في منتدانا** بين اخوانك واخواتك الأعضاء
بمنتدى درب الاصدقاء

www.asdi9aa4.ahlamontada.com

للكشف عن الشق الحمضي ( الأنيون ) في الأملاح البسيطة

اذهب الى الأسفل

للكشف عن الشق الحمضي ( الأنيون ) في الأملاح البسيطة

مُساهمة من طرف كبرياء انثى في الإثنين 11 يناير 2010 - 20:49

الجدول العام

للكشف عن الشق الحمضي ( الأنيون ) في الأملاح البسيطة

يعتمد مناهج الكشف عن الشق الحمضي (الأنيون ) على أساس تقسيم الأنيونات الشائعة إلى المجموعات الثلاث التي سبق دراستها ، وذلك طبقا لتأثيرها بكل من الأحماض المخففة ، والمركزة . وهذه المجاميع هي

أـ مجموعة حمض الهيدروكلوريك المخفف .

ب ـ مجموعة حمض الكبريتيك المركز

جـ ـ المجموعة العامة (مجموعة الترسيب ).

ولإجراء الكشف عن الشق الحمضي لملح بسيط ، يجب أولا تحديد المجموعة التي ينتمي إليها الأنيون ـ وذلك بإجراء الاختبارات على الملح الصلب .

فإذا كان الأنيون يتبع المجموعة (أ) ،أو (ب) فإنه يمكن التعرف عليه بصفة مبدئية من خواص الغاز المتصاعد .

أما إذا كان الأنيون يتبع المجموعة (جـ) . فيجري الكشف عليه في محلول مائي .

وبعد التعرف على الأنيون ، تجرى عدة اختبارات تأكيديه على محلول الملح . ولكي يسهل التعرف على التجارب التأكيدية الخاصة بالأنيون الذي يجرى الكشف عليه فقد ذكر الرقم الخاص بكل أنيون في جداول الكشف على الأنيونات .

ولتحضير محلول الملح المطلوب الكشف عنه ، تجرى الخطوات التالية :

1ـ يجب محاولة إذابة الملح المجهول في الماء البارد ثم الساخن .

2ـ إذا كانت المادة المختبرة عديمة الذوبان في الماء ـ ولم يمكن الكشف عنها بواسطة حمض الهيدروكلوريك المخفف ، أو الكبريتيك المركز (مثل كبريتات الباريوم أو فوسفات الكالسيوم ) ـ فإنه يمكن تحضير محلول منها بتحويلها إلى ملح صوديومي .


وذلك بصهر جزء من المادة (1و0جرام)مع(5و0جرام) من كربونات الصوديوم في جفنة حريق.

ملحوظة هامة : يجب الكشف عن وجود أيون النترات في الملح المجهول قبل إجراء عملية الصهر ، وقبل أن يبرد المصهور تضاف بعض قطرات من الماء ، ويغلى المزيج لبعض الدقائق ، وبذلك يتحول الملح إلى ملح صوديومي ، وهو الراشح بينما يصبح الشق القاعدي على هيئة كربونات ، أو أكسيد غير ذائب .

يبرد المخلوط بعد انتهاء فترة التسخين ، ثم يرشح . وفي هذه الحالة يتحول الراشح الناتج عن الشق الحمضي متحدا بالصوديوم . ثم يضاف حمض النيتريك المخفف إلى الجزء الأكبر من الراشح حتى يصبح المحلول حمضيا ضعيفا بالنسبة لعباد الشمس ، وذلك للتخلص من الكربونات المتبقية . ثم يغلى المحلول لمدة دقيقتين للتأكد من طرد ثاني أكسيد الكربون ، ويضاف هيدروكسيد الأمونيوم قطرة قطره إلى المحلول الحمضي حتى يصبح قلويا بالنسبة لعباد الشمس .

ثم يغلى المحلول حتى يتوقف تصاعد غاز الأمونيا ( النشادر ) ـ ثم يبرد ـ وبذلك يمكن الحصول على محلول متعادل يحتوي على الشق الحمضي المطلوب ، بالإضافة إلى شق النترات ، ولذلك فقد سبق التنويه إلى ضرورة الكشف عن النترات في المحلول الناتج قبل إضافة حمض النيتريك .

وللتخلص من الكربونات في هذه الحالة ، يضاف حمض الهيدروكلوريك المخفف ، ويطرد ثاني أكسيد الكربون من المحلول ، وذلك بتسخينه حتى يصبح متعادلا ، ويمكن بعد ذلك استخدام المحلول للكشف عن الشق الحمضي.

ملاحظات :

1ـ هذه الطريقة غير مجدية إذا كان المجهول هو ملح الكربونات الذي لا يذوب في الماء ، وتجرى التجارب التأكيدية على محلول ثاني أكسيد الكربون المتصاعد من الملح عند تسخينه والذي يمر في الماء لكي يذوب فيه (أو في محلول مخفف لهيدروكسيد الصوديوم ).

2ـيمكن الكشف عن الكبريتات ، والفوسفات ، والبورات في وسط حمضي (حيث أن الشقوق لا تتأثر بالأحماض)

3ـ يمكن الحصول على محلول مائي لأنيونات الكبريتيدات ، والسيانيدات التي لا تذوب في الماء ، أو في محلول مخفف من هيدروكسيد الصوديوم .
طريقة الكشف عن الشق الحمضي :

يجب اتباع الخطوات التالية عند الكشف عن الشق الحمضي ـ طبقا لترتيبها مع تدوين الملاحظات ، والاستنتاجات أولا بأول ، ثم تدعيم الاستنتاجات بالتجارب التأكيدية الضرورية :

1ـ تسجيل الخواص الطبيعية للملح:

أي فحص المادة الصلبة ووصف خواصها من حيث الشكل البلوري ، واللون ، والتبلور من عدمه ، والقابلية للذوبان في الماء البارد أو الساخن ، وأثر محلولها مع عباد الشمس . . . وهكذا ثم تجرى الخطوات التالية :

2ـ أنيونات المجموعة (أ)

تأثير حمض الهيدروكلوريك المخفف على الملح الصلب :

ضع حوالي (1و0 جرام) من الملح الصلب المراد اختباره في أنبوبة اختبار ، ثم أضف إليه بعض قطرات (2ملي) من حمض الهيدروكلوريك المخفف على البارد ، ثم بالتسخين الهين . إذا لزم الأمر ، ولاحظ التأثيرات المختلفة التي يمكن منها الاستدلال على الشق الحمضي كما يلي:

الكشف عن أنيون من مجموعة حمض الهيدروكلوريك :

الخواص الكيميائية المشاهدة
الاستنتاج
رقم الأنيون لكي يمكن إجراء التجارب التأكيدية

1ـ حدوث فوران ، وتصاعد غاز عديم اللون والرائحة ، ويعكر ماء الجير .

(يجب ملاحظة أن جميع البيكربونات تذوب في الماء ).
غاز ثاني أكسيد الكربون من كربونات أو بيكربونات أو سيانات
1

2

8

2ـ تصاعد غاز الأمونيا (النشادر ) عند إضافة هيدروكسيد إلى المتخلف في أنبوبة الاختبار (أ)، والغليان .
غاز الأمونيا من السيانات
8

3ـ تصاعد غاز عديم اللون . له رائحة نفاذة.

يحول ورقة مبللة بمحلول ثاني كرومات البوتاسيوم المحمض إلى اللون الأخضر ، ولا يتكون راسب.
غاز ثاني أكسيد الكبريت من الكبريتيت
3

4ـ تصاعد غاز عديم اللون له رائحة نفاذة خانقة

يحضر ورقة مبللة بمحلول بيكربونات البوتاسيوم ويترسب الكبريت ، خصوصا بعد التسخين
غاز ثاني أكسيد الكبريت من الثيوكبريتات
4

5ـ تصاعد غاز عديم اللون ، له رائحة البيض الفاسد ، يسود ورقة مبللة بمحلول أسيتات الرصاص (في حالة عدم حدوث تفاعل مع حمض (HCl)المخفف .يجب للضرورة التأكد من أن الملح المجهول هو كبريتيد من عدمه ، ولذلك يسخن الملح الجاف مع حمض الهيدروكلوريك المركز .
غاز كبريتيد الهيدروجين من الكبريتيد
5

6ـ تصاعد أبخرة بنية قرب فوهة الأنبوبة ، ( ويصبح لون المحلول أزرق باهت ) ، وتحول ورقة مبللة بمحلول يوديد البوتاسيوم والنشا إلى اللون الأزرق .
غاز ثاني أكسيد النيتروجين من النيتريت .
6

7ـ تصاعد غاز عديم اللون ، له رائحة تشبة رائحة اللوز المر . ويجب أن يشم بحذر شديد جدا ، حيث أنه سام جدا
غاز سيانيد الهيدروجين من السيانيدات
7

8ـ تصاعد غاز أخضر مصفر ذي رائحة خانقة. يزيل لون ورقة عباد الشمس . كما أنه يحول ورقة مبللة بمحلول يوديد البوتاسيوم والنشا إلى اللون الأزرق .
غاز الكلور من الكلورات
9


3ـ أنيونات المجموعة (ب)

تأثير حمض الكبريتيك المركز على الملح الجاف :

إذا لم يحدث تفاعل بين المادة الصلبة ، وحمض الهيدروكلوريك المخفف أنتقل إلى الخطوة (ب) ـ ضع (0و2 جرام ) من الملح الجاف في أنبوبة اختبار جافة ، ثم أضف إليها (1ملي) من حمض الكبريتيك المركز ـ مع التسخين الهين (إذا لزم الأمر ) ـ والحذر من توجيه فتحة الأنبوبة نحو وجه الطالب ـ أو وجه أحد الجيران ـ وفي حالة حدوث تفاعل اتبع الطريقة الموضحة في الجدول التالي للكشف عن الأنيون .

الكشف عن أنيون من مجموعة حمض الكبريتيك المركز:

الخواص الكيميائية المشاهدة
الاستنتاج
رقم الأنيون للتجارب التأكيدية

1ـ تصاعد غاز عديم اللون ، يدخن في الهواء الرطب ، وله رائحة نفاذة ، كما أنه يكون سحبا بيضاء عند تعرضه لساق مبللة بمحلول هيدروكسيد الصوديوم
كلوريد الهيدروجين من الكلوريد
10

2ـ تصاعد غاز له رائحة نفاذة ، ولون أحمر ، وتدخن في الهواء الرطب . وبإضافة ثاني أكسيد المنجنيز يزداد تصاعد الأبخرة الحمراء التي تحول ورقة مبللة بمحلول النشا إلى اللون البرتقالي .
بروميد الهيدروجين والبروم من البروميد
11

3ـ تصاعد أبخرة بنفسجية من اليود ، مختلطة بغازي ثاني أكسيد الكبريت ، وكبريتيد الهيدروجين ، ويترسب اليود على جدران الأنبوبة ، وأبخرة اليود التي تزرق ورقة ترشيح مبللة بالنشا
اليود من اليوديد
12

4ـ تصاعد غازات حمضية ذات رائحة نفاذة . بنية اللون ، وتزيد عند إضافة قطعة صغيرة من خراطة النحاس
أبخرة حمض النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين من النترات
13

5ـ تصاعد غاز عديم اللون له رائحة نفاذة ، مع انفصال راسب أصفر هو الكبريت ، والغاز الناتج يخضر ورقة مبللة بمحلول بيكربونات البوتاسيوم المحمضة .
غاز ثاني أكسيد الكبريت من الثيوسينات
14


4ـ أنيونات المجموعة (جـ)

الكشف عن المجموعة العامة(أو مجموعة الترسيب ) :

حضر محلولا من الملح بإذابة (1جرام ) في حوالي (25ملي) من الماء ـ أو بطريقة تحويله إلى ملح صوديومي بغلي الملح الجاف مع كربونات الصوديوم (4جرام في 25 ملي من الماء ) لبضع دقائق ثم الترشيح كما سبق شرحه .

وفي أنبوبة اختبار أخرى ضع نفس القدر من محلول الملح المجهول ـ أضف إلى الأنبوبة الأولى محلول كلوريد الباريوم ـ وإلى الثانية محلول نترات الفضة واستخدام الجدول التالي للتعرف على الأنيون .

الخواص الكيميائية المشاهدة
الاستنتاج
رقم الأنيون لكي يمكن إجراء التجارب التأكيدية

مع محلول كلوريد الباريوم
مع محلول نترات الفضة

راسب أبيض لا يذوب في حمض النيتريك .
راسب أبيض فقط مع المحلول المركز الساخن
كبريتات
15

راسب أبيض يذوب في حمض الأسيتيك وفي الأحماض المعدنية المخففة .
راسب أصفر يذوب في حمض النيتريك , وفي هيدروكسيد الأمونيوم
فوسفات
16

راسب أبيض مع المحلول المركز يذوب في الأحماض المخففة .
راسب أبيض يتحول بالغليان إلى بني ثم أسود
بورات
17

راسب أبيض مع المحلول المركز .
راسب بني يذوب في حمض النيتريك المخفف ، وفي هيدروكسيد الأمونيوم . إذا أضيف محلول يوديد البوتاسيوم إلى محلول الملح المحمض بحمض الهيدروكلوريك ينفصل اليود.
زرنيخات
18

راسب أبيض من المحاليل المركزة .
راسب أصفر يذوب في هيدروكسيد الأمونيوم وفي حمض النيتريك . وإذا أمر غاز (HS)في محلول الملح المحمض بحمض الهيدروكلوريك ، يترسب راسب أصفر من كبريتيد الزرنيخوز في الحال .
زرنيخيت
19

الكشف عن الشق الحمضي في المحاليل , والمخاليط

أولا ـ في المحاليل :

يعتمد الكشف عن الشق الحمضي للأملاح البسيطة على تأثير الأحماض في الملح الصلب نفسه ، حيث تنقسم الأملاح إلى ثلاث مجاميع طبقا لحساسيتها للأحماض كما ذكر من قبل .

أما بالنسبة للأملاح الموجودة على هيئة محلول فإنه لا يمكن الاعتماد على التقسيم السابق ، وذلك لأن أغلب الأحماض لا تؤثر في الملح إلا وهي مركزة ـ هذا بالإضافة إلى أن تبخير المحلول للحصول على الملح الصلب ، قد يؤثر في الشق الحمضي (مثل البيكربونات ، والكبريتيتات ، والنيتريتات . . . إلخ ) .

ولذلك يجب اتباع طريقة أخرى للكشف عن الشق الحمضي في المحاليل ـ وتعتمد هذه الطريقة على ما يتكون من رواسب ، وألوان مميزة مع بعض الكواشف مثل نترات الفضة .وكلوريد الباريوم ـ ويجب أن يكون المحلول متعادلا ـ فإذا كان حمضيا يحضر محلول متعادل بإضافة هيدروكسيد الأمونيوم قطرة قطره حتى يصبح المحلول قلويا ( استخدم عباد الشمس ) ثم يغلى المحلول ليطرد الزيادة من الأمونيا ( النشادر) .

مناهج الكشف عن أنيونات أملاح بسيطة مذابة في الماء :

ضع (2ملي) من محلول الملح في أنبوبة اختبار ـ ثم أضف إليه نفس الحجم من محلول كلوريد الباريوم ـ وفي أنبوبة أخرى ضع (1ملي) من المحلول ، وأضف إليه (2ملي) من محلول نترات الفضة .

ثم استخدم الجدول التالي للتعرف على الأنيونات من المشاهدة .

الخواص الكيميائية المشاهدة
الاستنتاج
رقم الأنيون لكي يمكن إجراء التجارب التأكيدية

مع محلول كلوريد الباريوم
مع محلول نترات الفضة









لا يتكون راسب
لا يتكون راسب على البارد.
نترات أو بيكربونات
14

2

لا يتكون راسب ـ أو يتكون راسب أبيض إذا كان المحلول مركزا ويذوب بالتخفيف.
نيتريت
16

راسب أبيض ـ لا يذوب في حمض النيتريك المخفف ويذوب في محلول مخفف من هيدروكسيد الأمونيوم .
كلوريد
10

راسب أصفر باهت ـ لا يذوب في حمض النيتريك المخفف ويذوب في محلول مركز من هيدروكسيد الأمونيوم .
بروميد
11

راسب أصفر ، لا يذوب في حمض النيتريك المخفف ، ولا يذوب في محلول من هيدروكسيد الأمونيوم .
يوديد
12

راسب أسود ، لا يذوب في حمض النيتريك المخفف ولا في محلول هيدروكسيد الأمونيوم .
كبريتيد
5

يتكون راسب أبيض (أحيانا بعد الحك والتسخين ).

يذوب في حمض النيتريك المخفف في حالة الثيوكبريتات يعقب ذوبان الراسب ظهور راسب أبيض من الكبريت .
راسب أبيض يتحول إلى أسود بالتسخين . لا يذوب في حض النيتريك المخفف البارد ، ويذوب في زيادة من محلول الملح
ثيوكبريتات
4

راسب أبيض (يتحول إلى رمادي بالتسخين ) يذوب في حمض النيتريك المخفف وفي زيادة من محلول الملح.
كبريتيت
3

راسب أبيض يذوب في حمض النيتريك .
راسب أبيض (يتحول إلى بني بالغليان ) يذوب في حمض الأسيتيك.
كربونات
1


راسب أبيض (يتحول إلى بني بالغليان )يذوب في حمض الأسيتيك
بورات
17

راسب أصفر يذوب في حمض النيتريك المخفف وفي محلول هيدروكسيد الأمونيوم .
فوسفات
16

راسب بني يذوب في حمض النيتريك المخفف وفي محلول هيدروكسيد الأمونيوم .
زرنيخات
18

راسب أبيض لا يذوب في حمض النيتريك المخفف .
لا يتكون راسب عادة إلا إذا كان المحلول مركزا جدا وبعد التسخين
كبريتات
15

*******************************************************
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
كبرياء انثى

تاريخ التسجيل : 24/08/2008
الموقع الموقع : http://asdi9aa4.ahlamontada.net

http://asdi9aa4.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: للكشف عن الشق الحمضي ( الأنيون ) في الأملاح البسيطة

مُساهمة من طرف fethi_23 في الجمعة 5 فبراير 2010 - 13:19

merciiiiiii

*******************************************************
aller aller les vert aller aller les jeunes

l'algerie bledi sekna fi 9albi

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
fethi_23

تاريخ التسجيل : 30/03/2009
الموقع الموقع : http://asdi9aa4.ahlamontada.net

http://asdi9aa4.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى